ما هو مفهوم التسويق

يُعرّف التسويق بأنه مجموعة الأنشطة التي تقوم بها الشركات من أجل الترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة ، مما يؤدي إلى توجيه تدفق السلع والخدمات...



تعريف التسويق

يُعرّف التسويق بأنه مجموعة الأنشطة التي تقوم بها الشركات من أجل الترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة ، مما يؤدي إلى توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين ، ويشمل التسويق عمليات الإعلان والبيع والتسليم. المنتجات للمستهلكين أو لشركات أخرى ، وقد تتم بعض عمليات التسويق من قبل شركات متخصصة في مجال التسويق نيابة عن الشركة.


عناصر عملية التسويق

المنتج ، السعر ، المكان ، الترويج ، العناصر المذكورة أعلاه تشكل معًا عناصر المزيج التسويقي الذي تحتاجه الشركات لتسويق منتجاتها أو خدماتها ، وسنشرح وشرح هذه العناصر الأربعة ، كل على حدة:


المنتج

يُعرَّف المنتج بأنه العنصر أو مجموعة العناصر التي تقرر الشركة توفيرها للآخرين ، مثل أن المنتج يجب أن يغطي الغياب في السوق ، ويلبي متطلبات المستهلكين ، ويجب أن يفهم المسوقون بشكل عام المنتج الذي يبيعونه.


سعر

في عملية تحديد سعر المنتج ، يجب على الشركات أن تأخذ في الاعتبار سعر تكلفة الوحدة وتكاليف التسويق ومصاريف التوزيع ، ويجب على الشركة أن تأخذ في الاعتبار أسعار المنتجات المنافسة.


المكان

يعد الموقع أحد أهم مكونات المزيج التسويقي ، وعند تحديد مكان وضعه ، يجب مراعاة مجموعة من الاعتبارات الرئيسية مثل ما إذا كانت الشركة ستبيع المنتج من خلال واجهة متجر فعلية ، أو عبر الإنترنت ، أو من خلال توزيعين القنوات.


التّرويج

يتم تعريفها على أنها حملة اتصالات تسويقية ، ويتضمن الترويج مجموعة مختلفة من الأنشطة مثل ؛ الصفقات الممولة ، ترويج المبيعات ، العلاقات العامة والتسويق المباشر.


أهمية عملية التسويق

تكمن أهمية التسويق فيما يلي:


  • مساهمة التسويق في نمو الاقتصاد وتطوره ، حيث إن تعزيز وتسهيل تبادل السلع والخدمات هي الوظيفة الرئيسية للتسويق ، والتي تعمل على زيادة الأموال وبالتالي نمو وتطور الاقتصاد.
  • وتقوية العلاقة مع العملاء بحيث ان تتم تساهم عملية التسويق في حصول الأفراد والجماعات على ما يحتاجونه ويريدونه من خلال تبادل المنتجات والخدمات مع الأطراف الأخرى.
  • مساهمة التسويق في جعل استراتيجية الشركة متوافقة مع متطلبات السوق ، حيث يهتم التسويق بعملية الترويج لبيع السلع والخدمات للمستهلكين ، أي البيع بالتجزئة ، وبالتالي فهو أكثر تحديدًا لاقتصاديات السوق الحرة.
  • مساهمة التسويق في توصيل المنتج للعملاء ، حيث يهتم التسويق بعملية الترويج لبيع السلع والخدمات للمستهلكين بشتى الطرق والأشكال.
  • يساهم التسويق في زيادة فرص العمل، حيث توجد حاجة مستمرة إلى المسوقين في سوق العمل.


خطوات عملية التسويق للشركات الناشئة

قد يكون اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بالتسويق للشركات الناشئة عملية صعبة نسبيًا ، وفيما يلي يلخص هذه العملية المعقدة في ست خطوات بسيطة:


تحديد قيمة عرض البيع

يعد تحديد قيمة عرض البيع من أهم الأسباب التي تدفع العملاء للشراء منك وليس من المنافسين ، وهو سبب رئيسي في جعل عملك متميزًا عن عمل الآخرين ، والقيمة لها أشكال عديدة مثل النقود ، الوقت والراحة والخدمة الممتازة.


اختيار الموقع الأساسي

تعتبر عملية إنشاء مواقع الويب عملية شاقة ولكنها لا تتطلب الكثير من التكلفة ، وهناك العديد من المواقع المتخصصة في إنشاء مواقع إلكترونية غير مكلفة يمكن استخدامها لإنشاء موقع ويب احترافي بحد أدنى من الميزانية.


وصول العملاء

تساعد خريطة التأثير في صياغة خطة تسويق قوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يتم ذلك التعريف هذا المستند على أنه مستند تخطيط يساعد في عملية تحديد وتتبع الجمهور الذي سيؤثر على الأعمال الخاص بك.


استخدم البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد الأساليب المستخدمة لاكتساب العملاء بحيث يكونون فعالين للغاية وحساسين من حيث التكلفة.


استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أروع الطرق في تطوير الأعمال واستهداف العملاء وتوسيع نطاق الجمهور.


اختر التصميم بعناية

يعد التصميم الجرافيكي وتصميم العلامة التجارية وتصميم الويب من الأشياء الأساسية لأي شركة جديدة ويجب اختيارها بعناية لأنها تؤثر على قرارات المستهلكين.